منتديات عيون الإسلامية
 تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  12599_10
منتديات عيون الإسلامية
 تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  12599_10

منتديات عيون الإسلامية

مطولب فريق عمل متطوع للمنتدى لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري على التابعين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى الزهيرى
Admin
Admin
مصطفى الزهيرى

ذكر
رقم العضويه 1
تلفون 01010442330
المساهمات 1746
النقاط 3244
العمر 39
بلدي انا من ام الدنيا
مهنتي  تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  Progra10
متصفح متصفح فاير فوكس ينصح به بشده للتمتع قوة وسرعة وجماليه المنتدى
وسام خاص بالاعضاء مؤسسي عيون اون لاين
 تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  Empty
sms كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل اثر جميل فما نحن في الدنيا الا ضيوف وما على الضيوف الا الرحيل
كيف تعرفت علينا كيف تعرفت علينا : مؤسس عيون اون لاين

 تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري     تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  Empty2011-10-14, 01:30

قال الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري :

منذ سنوات - لعلها منذ عقدين - تكرم الدكتور أحمد بن عثمان التويجري باختياري واختيار شيخي (أبو زاهد عبدالفتاح أبو غدة) - رحمه الله - بأن نكون مدرسين متعاونين بجامعة الملك سعود بكلية التربية ؛ فكنت أدرس مادة الفلسفة الإسلامية بمبنى الجامعة ومبنى البنات في عليشة ، إضافة إلى تدريسي بعض الأنظمة المحلية بمعهد الإدارة مرشحاً من وزارة البلديات .. - وكنتُ يومها (مدير عام الإدارة القانونية) .. وكان درسي في العقيدة والفلسفة الإسلامية مساءاً ، وكان يحضره لفيف من طلاب الكليات الأخرى غير كلية التربية، ولا أدري هل سبب ذلك أن المادة مشتركة (إذ لا أستحضر عند تصحيح أوراق الامتحان إلا أنهم كلهم طلاب كلية التربية) ، أو أن ذلك بدافع ذاتي ، وكان يحضره كثير من طلاب كلية العلوم ؛ فسألني بعض الطلبة عن معنى قوله تعالي {وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} [سورة الحج/ 73] .. فقلت لهم : هذا خارج عن مادة الدرس ، ولا يحل لي أن أفسر كلام الله ببادئ الرأي ، فإن أمهلتموني إلى الأسبوع القادم أحضرت لكم ترجيحي .. فقالوا : لك ذلك..

ومنذ عُدتُ من الجامعة كان سؤالهم شغلي الشاغل ، وكان عندي مكتبتي الكبرى قبل أن أفرط فيها ببيعها بأثمان مبخوسة ، لمسيس حاجتي يومها إلى النقد ، وكانت كتب التفسير مطبوعة وخطيِّة مرتبة في الأدراج حسب تاريخ وفيات المؤلفين الأقدم فالأقدم حتى أنتهي إلى أحدث كتاب في التفسير للمعاصرين ؛ وكنت اتخذت هذا المنهج في الترتيب ليخدمني في برنامجي الإذاعي (تفسير التفاسير) ؛ فنخلتُ كتب المفسرين سلفيهم وبدعيهم ابتداء بتفسير مجاهد - رحمه الله - ؛ فوجدت القدماء مجمعين على أن المعنى أن الوثن الجماد الذي يُراق عليه السمن والعسل ويُعبد من دون الله لا يستطيع استنقاذ ما تناوله الذباب من ذلك المُراق .. وهكذا وجدت عند المتأخرين، غير سيد قطب فإنه ذهب في «ظلال القرآن» إلى أن المراد لا يستنقذ البشر صحتهم وعافتهم التي سلبها الذباب بآمثال حمى التيفويد .. ثم عدت إلى كتب مادتي أحضر منها درسي ؛ فوجدت كتيِّباً للعلامة عبدالمجيد الزنداني نسيت اسمه الآن يذكر فيه " أن الذباب إذا تناول مادة سائلة أو جامدة تحول في أقل من ثانية إلى مادة أخرى ، وأن هذا معنى عدم القدرة على استنقاذ الشيء الذي تناوله الذباب كما هو حين التناول ، وأن هذا حقيقة علمية من معمل التشريح" ؛ فلما جاء موعد الدرس أخبرتهم بنتيجة بحثي في كتب التفسير ، وما وجدته أخيراً عند الزنداني ، وأفتيتهم مستعجلاً بأن تفسير الزنداني إن صح علمياً فهو الأولى بالتفسير .. فتضاحك طلاب كلية العلوم، وقالوا : (هذا ثمرة تشريحنا في المعمل ، وإنما سألناك لعلنا نجد عند المفسرين هذا المعنى .. ودفعنا إلى هذا السؤال تمكنك في تفسير التفاسير) .

قال أبو عبدالرحمن : ولتبرئة ذمتي من فتواي الخاطئة المتسرِّعة فإنني أعلن للملأ هذا اليوم أن ما قاله الزنداني وما أثبته معمل الجامعة معنى من معاني الآية الكريمة يصح إضافته إلى أقوال المفسرين استنباطاً بما استجد من العلم الحديث ، وهو استنباط قد يكون مراداً من الله سبحانه وتعالي - والله أعلم بمراده - ، وقد يكون استنباطاً وافق شمول معنى الآية مصادفة فيكون صحيحاً في ذاته مطابقاً للآية الكريمة في ذاتها وإن كان غير مرادٍ من منزِّل القرآن سبحانه .. وما دام ذلك الكشف العلمي من معاني الآية الكريمة فمعنى ذلك أنه ليس جميع معناها ، بل ليس هو المراد رجحاناً ؛ لأن كونه مقصوداً احتمال لا مرجِّح له ولا مانع منه .

ولتبرئة ذمتي أيضاً من فتواي الخاطئة أعلن للملأ أن المعنى الحقيقي المراد من الآية الكريمة اليقيني - لا مجرد الرجحان - : أن معنى الآية هو ما أجمع عليه جمهور المفسرين (ولا سيما علماء السلف) ، وهو تبكيت الكفار بأنهم يعبدون جماداً لا يستطيع أن يسترد من الذباب ما أخذه منه ، والبرهان اليقيني على ذلك الذي لا يدفعه أي احتمال معتبر من جهتين ضروريتين :

- الجهة الأولى : عادة تاريخية متواترة عن عبادةِ جمادٍ يُراق عليه السمن والعسل .

- الجهة الثانية : دلالة سياق ضرورية لا يهملها مَن يتَّق الله في الفقه لكتاب الله على مراد الله فيما ظهر من المحكم، ودلالة السياق {ضعف الطالب والمطلوب} في سياق صريح عن الجماد وهو { إن الذين تعبدون من دون لله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئ اً} .. الآية ؛ فالطالب العاجز الصنم الجماد ، والمطلوب الذباب ؛ ولهذا بكَّت خليل الرحمن إبراهيم - عليه وعلى أنبياء الله ورسله وعلى نبينا محمد أفضل الصلاة والسلام - قومه بقوله لهم - كما قص الله عنه - : { أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئاً ولا يضركم أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون } [سورة الأنبياء / 66-67] .. واليقينيُّ موجب باطمئنان العلمَ والعملَ ، والرجحانُ موجب العملَ ، والعلمُ فيه متعيِّن ما ظل الرجحان قائماً ؛ لأنه إذا قام البرهان على امتناع غير المراد كان ذلك يقيناً ؛ فإن كان برهان المراد قائماً، وكان احتمال غيره ليس ممتنعاً ولكنه مرجوح، فذلك هو العلم الرجحاني ، والله المستعان .
"المجلة العربية" العدد347 السنة30 ذوالحجة1426 يناير2006م ضمن ركن التباريح













الموضوع الإصلي : تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري   المصدر : منتديات التابعين مع تحيات الكاتب: مصطفى الزهيرى
 
منتديات التابعين,, توقيع : مصطفى الزهيرى

إذا كان توقيع : مصطفى الزهيرى مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mostafa.elzhire http://mytube.yours.tv/
برشلوني العالمي
عيون اون لاين
عيون اون لاين
برشلوني العالمي

ذكر
رقم العضويه 899
المساهمات 20
النقاط 20
العمر 26
بلدي انا من ارض الحرمين
مهنتي المهنه غير موجوده او لم تحدد بعد
متصفح نوع المتصفح غير موجود او لم يحدد بعد ننصح بشده تحميل متصفح فاير فوكس والعمل به لتتمتع بجمالية وقوة المنتدى
كيف تعرفت علينا كيف تعرفت علينا : من جوجول

 تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري     تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري  Empty2011-11-06, 22:09

جزاك الله خير على الموضوع الجميل













الموضوع الإصلي : تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري   المصدر : منتديات التابعين مع تحيات الكاتب: برشلوني العالمي
 
منتديات التابعين,, توقيع : برشلوني العالمي

إذا كان توقيع : برشلوني العالمي مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%86/272164806138124
 

تفسير قول الله تعالى{وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه} للعلامة أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اعمال يحبها الله تعالى في رمضان
» لماذا حدد الله تعالى الصلوات الخمس فى مواعيدها ؟
» تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوى كاملا على 6 اسطوانات رائعة
» تفسير صور البنات على الفيس بوك
» اليكم أحبتي في الله مجموعة كبيرة من الكتب عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الإسلامية :: المنتديات الأسلاميه :: المنتدى الاسلامي العام-