منتديات عيون الإسلامية
الرد على شبهة الاسراء والمعراج  12599_10
منتديات عيون الإسلامية
الرد على شبهة الاسراء والمعراج  12599_10

منتديات عيون الإسلامية

مطولب فريق عمل متطوع للمنتدى لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرد على شبهة الاسراء والمعراج على التابعين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرالزهيرى
عيون اون لاين
عيون اون لاين
عمرالزهيرى

ذكر
رقم العضويه 866
تلفون 01511003975
المساهمات 28
النقاط 74
العمر 33
بلدي انا من ام الدنيا
مهنتي الرد على شبهة الاسراء والمعراج  Studen10
متصفح متصفح فاير فوكس ينصح به بشده للتمتع قوة وسرعة وجماليه المنتدى
الرد على شبهة الاسراء والمعراج  11
كيف تعرفت علينا كيف تعرفت علينا : مصطفى الزهيرى

الرد على شبهة الاسراء والمعراج  Empty
مُساهمةموضوع: الرد على شبهة الاسراء والمعراج    الرد على شبهة الاسراء والمعراج  Empty2011-10-02, 12:30

عرض احد الملحدين شبهة على صفحته بالفيس بوك قائلا يامه التخلف انا اليوم جئتكم بما لا تستطيعون الجواب عليه الان قدرت ان اقول لكم عن هذا الوهم الذى تصدقونه الا وهو ما يسمى برحله الاسراء والمعراج كيف تصدقون صعود محمد الى السماء بهذه السرعه ان هذا ان دل على شئ فأنما يدل على تخلفكم

الرد اولا سنرد بالكتاب والسنه والعقللا ريب أن الإسراء والمعراج من آيات الله العظيمة الدالة على صدق رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى عظم منزلته عند الله عز وجل ، كما أنها من الدلائل على قدرة الله الباهرة ، وعلى علوه سبحانه وتعالى على جميع خلقه ، قال الله سبحانه وتعالى :(سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من ءايتانا انه هو السميع البصير

وتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عرج به إلى السماوات ، وفتحت له أبوابها حتى جاوز السماء السابعة ، فكلمه ربه سبحانه بما أراد ، وفرض عليه الصلوات الخمس ، وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة ، فلم يزل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يراجعه ويسأله التخفيف ، حتى جعلها خمسا ، فهي خمس في الفرض ، وخمسون في الأجر , لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فلله الحمد والشكر على جميع نعمه .



وقد اختلف الناس في الإسراء والمعراج ، فمنهم من قال : إنه كان مناما ، والصحيح أنه أسري وعرج به يقظة ؛ لأدلة كثيرة يأتي ذكرها .

قال الطحاوي رحمه الله في عقيدته المشهورة : " والمعراج حق ، وقد أسري بالنبي وعرج بشخصه في اليقظة إلى السماء ، ثم إلى حيث شاء الله من العلا ، وأكرمه الله بما شاء وأوحى إليه ما أوحى ، ما كذب الفؤاد ما رأى ؛ فصلى الله عليه وسلم في الآخرة والأولى " انتهى .



وقال ابن أبي العز الحنفي في "شرح الطحاوية" رحمه الله : " اختلف الناس في الإسراء :

فقيل : كان الإسراء بروحه ولم يُفْقد جسدُه ، نقله ابن إسحاق عن عائشة ومعاوية رضي الله عنهما ، ونقل عن الحسن البصري نحوه . لكن ينبغي أن يعرف الفرق بين أن يقال كان الإسراء مناما وبين أن يقال كان بروحه دون جسده ، وبينهما فرق عظيم ، فعائشة ومعاوية رضي الله عنهما لم يقولا كان مناما ، وإنما قالا : أسري بروحه ولم يفقد جسده ، وفرق ما بين الأمرين أن ما يراه النائم قد يكون أمثالا مضروبة للمعلوم في الصورة المحسوسة ، فيرى كأنه قد عرج إلى السماء وذهب به إلى مكة ، وروحه لم تصعد ولم تذهب ؛ وإنما ملك الرؤيا ضرب له المثال ، فما أرادا أن الإسراء كان مناما ، وإنما أرادا أن الروح ذاتها أسري بها ؛ ففارقت الجسد ثم عادت إليه ، ويجعلان هذا من خصائصه فإن غيره لا تنال ذات روحه الصعود الكامل إلى السماء إلا بعد الموت .

وقيل : كان الإسراء مرتين : مرة يقظة ، ومرة مناما ... ، وكذلك منهم من قال : بل كان مرتين : مرة قبل الوحي ومرة بعده ، ومنهم من قال : بل ثلاث مرات : مرة قبل الوحي ومرتين بعده ؛ وكلما اشتبه عليهم لفظ زادوا مرة للتوفيق ، وهذا يفعله ضعفاء أهل الحديث ، وإلا فالذي عليه أئمة النقل أن الإسراء كان مرة واحدة بمكة بعد البعثة قبل الهجرة بسنة ، وقيل بسنة وشهرين ، ذكره ابن عبد البر ...

وكان من حديث الإسراء أنه أسري بجسده في اليقظة على الصحيح ، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، راكبا على البراق صحبة جبرائيل عليه السلام ، فنزل هناك وصلى بالأنبياء إماما ، وربط البراق بحلقه باب المسجد ، وقد قيل : إنه نزل بيت لحم وصلى فيه ، ولا يصح عنه ذلك ألبتة .

ثم عرج به من بيت المقدس تلك الليلة إلى السماء الدنيا ، فاستفتح له جبرائيل ففتح لهما ، فرأى هناك آدم أبا البشر ، فسلم عليه فرحب به ورد عليه السلام وأقر بنبوته ، ثم عرج به إلى السماء الثانية..."

إلى أن قال رحمه الله : " ومما يدل على أن الإسراء بجسده في اليقظة قوله تعالى

ر(سبحان الذى اسرى بعبده ليلا )فكلمه سبحان تدل على ان هناك معججزه اى امر يستحيل حدوثه من البشر يعنى هو معجزة بالنسبة لنا اما بالنسبه الى الله فليس بمعجزهوالعبد عبارة عن مجموع الجسد والروح ، كما أن الإنسان اسم لمجموع الجسد والروح ؛ هذا هو المعروف عند الإطلاق ، وهو الصحيح ؛ فيكون الإسراء بهذا المجموع ، ولا يمتنع ذلك عقلا ، ولو جاز استبعاد صعود البشر لجاز استبعاد نزول الملائكة ؛ وذلك يؤدي إلى إنكار النبوة وهو كفر وقال ابن كثير فى تفسيرهثم اختلف الناس : هل كان الإسراء ببدنه عليه السلام وروحه ، أو بروحه فقط ؟ على قولين ، فالأكثرون من العلماء على أنه أسري ببدنه وروحه يقظة لا مناماً ، ولا ينكرون أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى قبل ذلك مناماً ، ثم رآه بعد يقظة ، لأنه كان عليه السلام لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، والدليل على هذا قوله تعالى سبحان الذى اسرى بعبدهليلامن المسجد الحرام الى المسجد الاقصى فالتسبيح إنما يكون عند الأمور العظام ، فلو كان مناماً لم يكن فيه كبير شيء ، ولم يكن مستعظماً ، ولما بادرت كفار قريش إلى تكذبيه ، ولما ارتدت جماعة ممن كان قد أسلم ، وأيضاً فإن العبد عبارة عن مجموع الروح والجسد ، وقال تعالى :(سبحان الذى اسرى بعبده )وقال تعالى وما جعلنا الرؤيا التى اريناك الا فتنه للناس، قال ابن عباس : هي رؤيا عين أريها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به ، والشجرة الملعونة هي شجرة الزقوم ، رواه البخاري وقال تعالى مازاغ البصروما طغى

والبصر من آلات الذات لا الروح .

وأيضاً فإنه حمل على البراق ، وهو دابة بيضاء براقة لها لمعان ، وإنما يكون هذا للبدن ، لا للروح لأنها لا تحتاج في حركتها إلى مركب تركب عليه ، والله أعلم " انتهى .

وقال الشيخ حافظ الحكمي في "معارج القبول" ولو كان الإسراء والمعراج بروحه في المنام لم تكن معجزة ، ولا كان لتكذيب قريش بها وقولهم : كنا نضرب أكباد الإبل إلى بيت المقدس ، شهرا ذهابا وشهرا إيابا ، ومحمد يزعم أنه أسرى به اللية وأصبح فينا إلى آخر تكذيبهم واستهزاءهم به صلى الله عليه وسلم لو كان ذلك رؤيا مناما لم يستبعدوه ولم يكن لردهم عليه معنى ؛ لأن الإنسان قد يرى في منامه ما هو أبعد من بيت المقدس ولا يكذبه أحد استبعاد لرؤياه ، وإنما قص عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرى حقيقة يقظة لا مناما فكذبوه واستهزؤوا به استبعاد لذالك واستعظاما له مع نوع مكابرة لقلة علمهم بقدرة الله عز وجل وأن الله يفعل ما يريد ولهذا لما قالوا للصديق وأخبروه الخبر قال : إن كان قال ذلك لقد صدق . قالوا وتصدقه بذلك ؟ قال : نعم إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك في خبر السماء يأتيه بكرة وعشيا أو كما قال " انتهىوقال الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية في كتابه ( التنوير في مولد السراج المنير ) : " وقد تواترت الروايات في حديث الإسراء عن عمر بن الخطاب وعل

ي وابن مسعود وأبي ذر ومالك بن صعصعة وأبي هريرة وأبي سعيد وابن عباس ، وشداد بن أوس وأبي بن كعب وعبد الرحمن بن قرط وأبي حبة وأبي ليلى الأنصاريين ، وعبد الله بن عمرو وجابر وحذيفة وبريدة ، وأبي أيوب وأبي أمامة وسمرة بن جندب وأبي الحمراء ، وصهيب الرومي وأم هانىء ، وعائشة وأسماء ابنتي أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين ، منهم من ساقه بطوله ، ومنهم من اختصره على ما وقع في المسانيد ، وإن لم تكن رواية بعضهم على شرط الصحة ، فحديث الإسراء أجمع عليه المسلمون ، وأعرض عنه الزنادقة والملحدون يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون " انتهى نقلا عن "تفسير ابن كثير

لا ينقضي العجب من هذا المسلك الذي سلكه الكاتب المذكور في الاستدلال ، فإنه اقتصر على ذكر مطلب واحد من مطالب الكفار ، فأوهم أن الجواب القرآني : (قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا) منصب على هذا المطلب ، وهو الرقي في السماء ، وأن هذا يدل على عدم إمكانه . والحق أن هذا الجواب وارد على مجموع ما طلبه المشركون تعنتا وتفننا في الجحود والإنكار ، وإليك هذه المطالب كما بينها القرآن

ثانيا :(و."قالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الارض ينبوعا الخ ...........الايات

أما عقلاً : فلأن خالق العالم قادر على أن يسري بمحمد عليه الصلاة والسلام بهذه السرعة . . وغاية ما في الامر ان المعجزة تمت خلاف العادة ، والمعجزات كلها تكون كذلك

خلاصة القول وانا علم ان الملحدون يعبدون الحريه والعقل ان الامر الذى تشككون فيه قد شكك فيه المشركين سليقا فأن ا اعلم انكم تؤمنون بما جاء به العلم من المصعد الكهربائى والمكوك الفاضئى الى غير ذلك لو اننا قلنا لكفار لقد صعد النبى الى السماء فى المكوك الفضائى كانوا سيقولون لنا بأنكم مجانين لان ذلك كان معدمم فى عصرهم حيث كانت لا توجد السياره فلماذا تؤمن انت الان بفكرة المكوك وغيره لانها حقيقه ولكنها من مقدور البشر فما بالكم بقدرة رب البشر ان هذا الامر نؤمن به ونصدقه فنحن نؤمن بالمعجزات فأن الذى رفع عيسى الى السماء هو من رفع محمد اليها فى رحلة المعراج لذلك اقول لهم مهما تأتوننا من شبه فأنا عقيدتنا راشخه ثابته لن ولم نسير وراء اهوائكم والحمد له الذى جعلنا مسلمين واتمنى من الله ان يهدى الجميع الله اميييييييييييين













الموضوع الإصلي : الرد على شبهة الاسراء والمعراج   المصدر : منتديات التابعين مع تحيات الكاتب: عمرالزهيرى
 
منتديات التابعين,, توقيع : عمرالزهيرى

إذا كان توقيع : عمرالزهيرى مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%86/272164806138124
مصطفى الزهيرى
Admin
Admin
مصطفى الزهيرى

ذكر
رقم العضويه 1
تلفون 01010442330
المساهمات 1746
النقاط 3244
العمر 39
بلدي انا من ام الدنيا
مهنتي الرد على شبهة الاسراء والمعراج  Progra10
متصفح متصفح فاير فوكس ينصح به بشده للتمتع قوة وسرعة وجماليه المنتدى
وسام خاص بالاعضاء مؤسسي عيون اون لاين
الرد على شبهة الاسراء والمعراج  Empty
sms كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل اثر جميل فما نحن في الدنيا الا ضيوف وما على الضيوف الا الرحيل
كيف تعرفت علينا كيف تعرفت علينا : مؤسس عيون اون لاين

الرد على شبهة الاسراء والمعراج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شبهة الاسراء والمعراج    الرد على شبهة الاسراء والمعراج  Empty2011-10-02, 13:54

الله ينور عليك يا ابن عمى

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك













الموضوع الإصلي : الرد على شبهة الاسراء والمعراج   المصدر : منتديات التابعين مع تحيات الكاتب: مصطفى الزهيرى
 
منتديات التابعين,, توقيع : مصطفى الزهيرى

إذا كان توقيع : مصطفى الزهيرى مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mostafa.elzhire http://mytube.yours.tv/
 

الرد على شبهة الاسراء والمعراج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الرد على شبهة زواج المتعه
» الرد على شبهة توضأ المسلمين بالنجاسات
» الرد على شبهة الاسلام يدعوا الى البغاء
» الرد على شبهة مدة الرضاعه
» الرد على شبهة كيف دخل الاسلام مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الإسلامية :: المنتديات الأسلاميه :: منتدى الرد على شبهات الملحدين حول الاسلام-