منتديات عيون الإسلامية
التعريف الالحاد 12599_10
منتديات عيون الإسلامية
التعريف الالحاد 12599_10

منتديات عيون الإسلامية

مطولب فريق عمل متطوع للمنتدى لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعريف الالحادعلى التابعين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرالزهيرى
عيون اون لاين
عيون اون لاين
عمرالزهيرى

ذكر
رقم العضويه 866
تلفون 01511003975
المساهمات 28
النقاط 74
العمر 33
بلدي انا من ام الدنيا
مهنتي التعريف الالحاد Studen10
متصفح متصفح فاير فوكس ينصح به بشده للتمتع قوة وسرعة وجماليه المنتدى
التعريف الالحاد 11
كيف تعرفت علينا كيف تعرفت علينا : مصطفى الزهيرى

التعريف الالحاد Empty
مُساهمةموضوع: التعريف الالحاد   التعريف الالحاد Empty2011-09-19, 18:57

الالحاد \عباره عن وصف لاى شخص او مجموعه لا تعترف بوجود خالق للكون بمعنى انه وصف لاى انسان ينكر وجود الله سبحانه وتعالى فهو تعبير لادينى
وقد جاء فى الللغه العربيه ان معنى الالحاد\لحَد القبر يلحَدهُ لَحْدًا عمل لهُ لحْدًا. واللحد حفرهُ. والميت دفنهُ. وإلى فلانٍ مال ولحَد في دِين اللَّه لغة في الحد. واللحد حفرهُ. وعن دِين الله وغيرهِ مال وحاد وعدل (عنه) وطعن فيه. والرجل مارَى وجادَلَ. وفي الحَرَم ترك القصد
ويعرفه ريتشاد دوكنز احد زعماء الالحاد بالعالم انها تعنى اللا ربانيه فهو يحمل الى لى جانب كلمة (إلحاد) بين قوسين كمحاولة لإشهار كلمة ثانية لا تحمل معنى سلبيا من حيث اللغة وتعطي المعنى المطلوب المتمثل بعدم الاعتقاد بإله أو آلهة، لكن بالرغم من ذلك فكلمة "إلحاد" هي المستخدمة بصورة شائعة حتى من قبل الملحدين العرب.
متى ظهر الالحاد|
في التاريخ العربي هناك ادلة على وجود ملحدين قبل الإسلام باسم آخر وهو الدهريين الذين كانوا يعتقدون بقدم العالم وأن العالم لا أول له ويذكرهم القران بقوله "وقالوا ما هي الا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا الا الدهر وما لهم بذلك من علم ان هم الا يظنون)كما قال تعالى بصورة الجاثيه
ولقد الف العلامه جمال الذين الافغانى كتابا سماه الرد على الدهرين
أما كلمة الإلحاد فكانت تستعمل فقط للأناس الذین كانوا لا یتبعون الدین وأوامره باعتبار الدین منزلاً أو مرسلاً من لدن الإله. وفي الكتب المقدسة نجد ذكراً لأشخاص أو جماعات لا یؤمنون بدین معین أو لا یؤمنون بفكرة یوم الحساب أو كانوا یؤمن بآلهة على شكل تماثیل (أصنام) كانت غالبا تصنع من الحجارة. وقد وردت كلمة الإلحاد ومشتقاتها في القرآن
هل ذكر لفظ الالحاد بالقرأن الكريم
الجواب نعم قال تعالى فى سورة الاعراف (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون)
وقال تعالى فى سورة النحل (ولقد نعلم انهم يقولون انما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون اليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين)
وقال تعالى فى سوره فصلت (ان الذين يلحدون في اياتنا لا يخفون علينا افمن يلقى في النار خير ام من ياتي امنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير )
ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هل لفظ الالحاد الذى ذكر فى القرأن هو الفظ الذى يتناوبه الناس فيما بينهم الان
الجواب لالالالا الكلمات الآنفة الذكر في القرآن لا تأتي بمعنى الإلحاد بالمفهوم الحالي المتعارف علیه. فهنا تأتي بمعان مختلفة وأهمها الشك في شيء والميل عنه. وكذلك الشخصیات المذ?ورة في القرآن من الذین كانوا لا یؤمنون برسالة محمد كانوا شخصیات غیر ملحدة (بالمفهوم الحالي) بل ?انوا یؤمنون بتعدد الآلهة "مشركون" فبالرغم من اعتقادهم بوجود الإله الأوحد فإنهم كانوا بنفس الوقت یؤمنون بأن التماثیل التي كانوا یعبدونها باستطاعتها الشفاعة لهم عند الإله الأعظم. سورة العنكبوت: ولئن سالتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فانى يؤفكون
ويبدو أن فكرة إنكار وجود الخالق من الأساس كانت فكرة مستبعدة تماماً ولم تلق قبولاً شعبياً في كل العصور، إذ يقول المؤرخ الإغريقي بلوتارك: "لقد وجدت في التاريخ مدن بلا حصون، ومدن بلا قصور، ومدن بلا مدارس، ولكن لم توجد أبدا مدن بلا معابد".
سؤال يطرح نفسه الان ما هى علاقة اللادينيه بالالحاد
اللادينية تيار غني بالرؤى حول وجود الإله أو عدمه وهي بذلك أعم من الإلحاد الذي ينفي وجود الإله، ولكل لاديني فهمه الخاص للدين والإنسان والإله ولكن هذا لا يعني غموض مفهوم اللادينية، إذ مهما تعددت الرؤى والتصورات يبقى للادينية مفهوم فكري عام يميزها عن باقي الاتجاهات الفكرية.وهذا المفهوم الفكري العام یتمركز في أنهم جمیعا یعتقدون أن الأدیان الحالیة هي من صنع البشر ولیس من الخالق المفترض. يُقسم البعض اللادينية لثلاثة فروع 1) الملحدون (أي أن الالحاد فرع للادينية) : وهم الذين ينكرون وجود الإله جملة وتفصيلا الربوبيون : وهم الذين يعتقدون بوجود الإله الخالق، في الوقت الذي لايرون أهمية للأديان لا أدريه : وهم الذين لايعلمون هل يوجد إله أم لا
سؤال يطرح نفسه الان
ما هى اسباب الالحاد
* عدم وجود أي أدلة أو براهين موضوعية على وجود إلهويرون أن وجود إله متصف بصفات الكمال منذ الأزل هو أكثر صعوبة وأقل احتمالا من نشوء الكون والحياة لأنهما لا يتصفان بصفات الكمال، بمعنى أن افتراض وجود إله حسب رأي الملحدين يستبدل معضلة وجود الكون بمعضلة أكبر وهي كيفية وجود الإله الكامل منذ الأزل، وبالتالي لا بد أن التعقيد قد نشأ من حالة بسيطة، كتفسير تنوع وتعقيد الكائنات الحية كما تشرحه نظرية التطور عن طريق الانتخاب الطبيعي. في حين يعتقد المؤمنون بأن هناك العديد من الأدلة اليقينية التي لا تقبل الجدل ومنها على سبيل المثال، دليل الفطرة، ودليل استحالة الرجحان بدون مرجح، وبرأيهم هذا الدليل هو الذي استنبط منه نيوتن قانونه بأن الجسم الساكن يبقى ساكن مالم تؤثر عليه قوة خارجية، ودليل الإلزام العقلي بين الوجود والعدم، ودليل الحدوث، ودليل العناية، والدليل الخُلقي، وهناك أدلة من العلم الحديث كالقانون الثاني للديناميكيا الحرارية، والكثير من الكشوف العلمية التي تتوافق مع ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

* فكرة الشر أو الشيطان في النصوص الدينية: يرى بعض الملحدين (أبيقور مثلا) أن الجمع بين صفتي القدرة المطلقة والعلم المطلق يتعارض مع صفة العدل المطلق للإله وذلك لوجود الشر في العالمولا ترى المذاهب الإسلامية السائدة تعارضا بين وجود الشر ووجود إله عليم وقدير وعادل بينما تذهب المعتزلة إلى نفي خلق الله لأفعال العباد لأجل تنزيه الإله عن فعل الشر لكن ذلك لا يرد على الشر الناتج عن الحوادث الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها كالزلازل مثلا.

* عدم وجود دليل علمي على فرضية الخلق من العدم، حيث تقول إحدى النظريات حسب قانون بقاء المادة أن المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم بل يمكن فقط أن تتحول إلى طاقة بعلاقة تعبر عنها معادلة تكافؤ المادة والطاقة، والطاقة بدورها محفوظة بقانون بقاء الطاقة، بمعنى أن المادة هي صورة من صور الطاقة وهما لا يفنيان ولا يستحدثان من العدم.

* وجود ما يعتبرونه أخطاءً في تصميم الطبيعة مثل أخطاء في تصميم العين والزائدة الدودية والأجنحة التي لا تنفع للطيران وامور أخرى عديدة.

* وتدخل أسباب اللادينية ضمن أسباب الإلحاد لأن كل الملحدين لادينيون نسبة إلى الأديان الإبراهيمية (لكن العكس غير صحيح فالربوبي يؤمن بإله دون دين).
وللالحاد انواع سنذكرها فيما يعد
ولكن بعد ان علمنا اريد ان اضيف معلومه من خلا ل حوراتى مع الملحدين العرب تبين لى انهم على صنفين الصنف الاول صنف يبحث فعلا عن الحقيقه ولكنه مكابر بمعنى انك اذا اتيت له بالدليل القاطع يقول سبينى فتره هفكر الخ
الصنف الثانى صنف يعلم الحقيقه تمام بل ومتأكدمنها ولكنه كل هدفه هو تشكيك المسلمين فقط فى عقيدتهم لااقول تشكل فى الديانات بل فى الاسلام فحسب وٍأذكر لكم فى موضوع اخر عن لماذى يعادى الملحدين الاسلام بالتحديد
الخلاصه الالحاد الان كلمه تعنى عدم الاعتراف بوجود اله وخالق للكون فهم ينكرون ان للكون اله وذكرنا جانب من مقالتهم واتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













الموضوع الإصلي : التعريف الالحاد  المصدر : منتديات التابعين مع تحيات الكاتب: عمرالزهيرى
 
منتديات التابعين,, توقيع : عمرالزهيرى

إذا كان توقيع : عمرالزهيرى مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%86/272164806138124
 

التعريف الالحاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الموسوعة الغنيه عن التعريف البدايه والنهايه للشيخ بن كثير كامله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الإسلامية :: المنتديات الأسلاميه :: منتدى الرد على شبهات الملحدين حول الاسلام-